منتديات روح مسقط

يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس مابه انكار
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات روح مسقط

يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس مابه انكار
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره


منتديات روح مسقط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روح مسقط

بسم الله الرحمن الرحيم هذا المنتدى مفتوح للكل من جميع أنحاء العرب


    الصريح في نسب قبيلة الصابري العربية العدنانية

    avatar
    الصابري التهامي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ الميلاد : 29/09/1974
    تاريخ التسجيل : 25/01/2012
    العمر : 49

    الصريح في نسب قبيلة الصابري العربية العدنانية Empty الصريح في نسب قبيلة الصابري العربية العدنانية

    مُساهمة من طرف الصابري التهامي الأربعاء يناير 25, 2012 2:40 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    اللهم صلي على محمد في الأولين والأخرين وأحشرنا في زمرته وتحت لوائه صلى الله عليه وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله
    ((يا أيها الناس إتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منها رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسألون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا))
    وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ((تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر))
    وقال أحد الحكماء :-
    لعمرك ما الإنسان إلا إبن دينه
    فلا تترك التقوى إتكالاً على النسب
    لقد رفع الإسلام سلمان الفارسي
    كما وضع الشرك الحسيب أبا لهب

    أخبار سُليم في الحجاز بعد هجرة معظمهم إلى الغرب



    لقد هاجر معظم قبائل سليم إلى الغرب والأصل أن أيّ قبيلة تهاجر يبقى لها باقية ما لم تنص كتب التاريخ على خلاف ذلك، ولا يوجد ما يعارضه.

    وقد بقي بقية بعض بني سليم ما بين مكة والمدينة ظاهرين، وقد أشار إلى ذلك المؤرخون فمن ذلك:
    - ظهرت قبيلة زعب بن مالك بن خفاف، ولا شك أنه انضم إليها بعض بقايا سُليم ومن أخبارهم.
    - استمرار سُليم وقوتها فقد كان لهم حماية الحاج والدرك من الجحفة حتى عقبة السويق وهي حرة خليص » الواقعة شمال خليص حتى عام (845) وما بعدها حتى أزاحهم رومي المغربي شيخ زبيد، وكانت سُليم تأخذ شاة على زبيد وبني السفر من حرب حتى ظهر في زبيد رومي ابن أختهم، وكان شيخ بني سليم في ذلك العصر الذوادي من بني عامر عُصية وقصره موجود بين خليص وعسفان، وهي الحرب التي تعرف بحرب البنت » وقد فصّل ذلك مؤرخاحرب (عاتق البلادي -رحمه الله-) والدكتور/ مبارك المعبّدي، وكذلك النسابة الكبير راشد الأحيوي ».

    - ثورة أهالي ساية من سليم على والي ساية » من قبل الشريف، حمدان الصابري الحبشي في القرن العاشر تقريبًا، وقد كان جبّارًا فثأرت عليه حبش ومن معهم من سليم فقتلوا الكثير من الصوابر، وهرب البقية إلى خليص، وبعضهم إلى ينبع النخل، فأما الذين في خليص فرجعوا إلى ديارهم أما الذين في ينبع فانتقلوا إلى الوجه، واستقروا به حتى هذا العصر.

    مقاله مهمة

    ال وشاح هي من العشائر العربية الكبيرة صريحة النسب والتي يعود نسبها الي الصوابر من قبيلة بني سليم القيسية العدنانية.وهي إحدى فروع ذباب بن ربيعة بن زعب بن مالك، بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور، وهم بقيّة باقية مع زعب في الحجاز بعد هجرة معظم قبائل سليم بن منصور ومنهم فروع ذباب بن ربيعة بن زعب، وقد تمسكوا باسم جدهم الأعلى وشاح بن عامر الذي غالب فروعه هاجرت في القرن الخامس إلى شمال أفريقية، واستقرت فيه حتى الوقت الحاضر، وهو ماذكره التاريخ عن بقيّة فروع كثيرة من زعب خاصة وسائر سليم عامة حول المدينة المنورة. وال وشاح هم من بني ذباب بن ربيعة بن زعب بقوا حول المدينة مع قبيلتهم سُليم والصوابر الموجوده حاليا في ديار بني سليم في الحجاز هم اقرب القوم إلى قبيله ال وشاح السلميه.و هي إحدى عشائر الجلاة أحد أفخاذ حبش أحد بطني قبيلة سليم والنسبة إليهم صابري، وكانت لهم إمارة في وادي ساية من قبل الدولة العثمانية، ومن المعلوم ان الجلاه احد بطون حبش من سليم بينما الصوابر بطن قائم بذاته وانتسابهم للجلاة بالحلف من بداية القرن الثالث عشر.

    ديار قبيلة ال وشاح

    ديارهم القديمة والتاريخية مع قومهم في وادي سايه حره سليم هي الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة (بلاد الحرمين) وذلك بجهتيها الشرقية والغربية في وادي ساية وما حولهما من القرى والمواضع في الجزيرة العربية شمالي مكة المكرمة بحوالي 140كم
    جدهم الأول :

    وشاح بن عامر بن ذياب بن سليم بن منصور بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل، ولقد ذكر الباحث النسابة عبد الحكيم الوائلي في كتابه موسوعة قبائل العرب عن عشيرة ال وشاح أن جدهم الأول وشاح بن عامر وهو بطن من قبيلة سليم العدنانية.

    جدهم الذي انتقل إلى شرق الأردن.

    هو الأمير وشاح الصابري السلمي الذي قدم من الحجاز بعد مذبحة ألمت بالأمراء مع قومهم، فلتجأ الامير إلى شرقي الأردن مع ابنائه وقت حكم الدولة العثمانية على الحجاز وذلك ما بين عام 1760 م 1770 م وابنائه هم حسن وحسين وعبد القادر أولاد وشاح السلمي علماً ان الذين تفرقوا من الأمراء آل صابر أكثر من اثنين وذلك بفعل الأحداث التاريخية '

    اسم " وشاح" و" الوشاح" و" ال وشاح" الوشاحات "

    صور متعدده والاسم واحد لعشيرة قدم بعض منهم من الحجاز بعد خلافات دامية مع قومهم واتجهوا شمالاً فنزلوا على العمرو في بلاد الكرك والطفيلة، ونتيجة للحروب الدامية في الكرك توجهوا شمالاً ونزلوا البلقاء، وحطوا رحالهم فيها. شرق الأردن في منطقة السلط" البلقاء وانتقل بعض منهم إلى منطقه " بيت عفا " من الحجاز بلاد الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة من وادي ساية حرة سليم في الجزيرة العربية وذلك اثر الخلاف القبلي وقد سبق أن أثبت نسب هذه العشيرة إلى قبيله " بني سليم" من العرب العدنانية، ولا يزال هناك منهم من يقطن الحجاز والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والراجح أنهم من أصل واحد، وأن أصلهم من الجزيرة، كما سبق ذكره. والاسم المتعارف عليه في السلط لعشيرة الوشاح هو الوشاحات، وذلك جرياً على ما اعتاد عليه أهل المدينة، شأن مناطق أخرى في الأردن، من زيادة حرفي الألف والتاء في نهايات إسماء بعض العشائر، كقولك عطيات من " العطية " أو خريسات من " الخريس "، أو غنيمات من الغانم أو خليفات من الخلف... وهكذا. لابل أن تسمية الوشاح بزيادة هذين الحرفين ليصبح اسم عشيرة متعارف عليه أيضاً في دول أخرى للعشيرة تواجد كبير فيها، ومثال ذلك [وشاحات الامارت] وأبناء عمومتهم من [وشاحات سلطنة عمان]، والذين توضح القصة المنشورة في الرابط التالي أنهم من القبائل العربية البدوية الاصلية والتي قاتلت في سنوات الغزو والخصومة بين القبائل في البوادي ما بين الإمارات وسلطنة عمان دفاعاً عن كيانها وهيبتها، وكان للعشيرة شاعر مشهور له قصائد نبطية معروفة، كما يروي الموقع أن شيوخ آل نهيان رعوا مصالحة ما بين الوشاحات وقبيلة أخرى على إثر خصومة بينهما طويلة وقتال.


    " معنى اسم وشاح"

    هو اسم رجل، بزياده "ال" وهي ليست للتعريف، لأن "وشاح" علم، والأعلام لا تسبقها زياده " ال " إلا سماعاً، كالعادل، والناصر. ولكن أهل العصر الحديث عرفوا الأعلام إذا كانت أسماء للقبيلة، ويكثر هذا في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية فيقولون " المحمد " و"الفايز " و" العدوان ".. إلخ ونحن نفسرها على أنها تعني كلمة " ال ".

    وتذكر المصادر والمراجع المتخصصة والرويات من كبار السن أن االامير وشاح الصابري السلمي وبنأئه عبد القادر بن وشاح واخوته حسن وحسين قدموا من الحجاز بلاد الحرمين الشريفين ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في وادي ساية حرة سليم واستقروا في منطقه الكرك ووادي موسي اولا ومن ثم منطقة السلط، ومن ثم ارتحل عبد القادر بن وشاح وبعض اخوتة وابنائه من السلط إلى غرب النهر منطقه بيت عفا، حيث منحهم امير عرب (ال عايد) أرضاً ليستقرو في بيت عفا لانهم ليسوا من اهلها وقيل الذي انتقل إلى منطقه بيت عفا هو الشيخ عبد الهادي بن حمدان وتمت مصاهره بين الشيخ / عبد الهادي بن حمدان الوشاح حيث انه تزوج ابنه امير عبرب العايد وذلك نهاية القرن الثامن عشر الميلادي. أما اخويهما حسين وحسن، فقد بقيا عند جسر الشيخ حسين، وتوفي حسين، وبقي (حسن) في منطقة السلط (البلقاء). وبقيت وشائج القربى قائمة، ولا تزال، ما بين ذريته ممن بقوا في السلط منذ قدومهم من الجزيرة العربية (الحجاز) وبين الذين ارتحلوا إلى غرب النهر والتي لم تنفصل عن شرق نهر إلا بعد الاحتلال الإسرائيلي عام 1967، وكان غرب النهر، حتى ذلك الوقت، جزءأً لا يتجزأ من المملكة الأردنية الهاشمية. وقد كان شأن آل الوشاح أو الوشاحات في ذلك شأن الكثير من العشائر الأردنية والفلسطينية المتداخلة التي لم يفصلها عن بعضها سوى احتلال غرب النهرالخالد، وهذا يفسر وجود أسماء عشائر في الأردن وفلسطين تحمل ذات الأسماء،، مثل الدباس، العجلوني، الشوبكي، الزغبي وغيرها الكثير. رغم أن بعضها لا تجمعها روابط سوى تشابه الاسم.

    وكان من المحطات البارزة في تاريخ استقرار أبناء الامير وشاح الصابري السلمي وابنائه في السلط ارتباط كبيرهم آنذاك، والذي كان معروفاً بإبن وشاح، بعلاقة مصاهرة مع رجل من الجزيرة العربية حل ضيفاً على مضاربه، وزوجه إحدى بناته بعد أن ارتبط مع ضيفه بشراكة لكسب الرزق، ولم يكن هذا الرجل الذي كان " سوى جد " عشيرة العربيات التي تعود من قبيله شمر والتي اشتق اسمه من كنيته ".. وقد استمرت علاقات المصاهرة والقربى بين العربيات وأخوالهم الوشاحات منذ ذلك الوقت ولا تزال، يتزوجون منهم ويزوجونهم ويجاورونهم في العيزرية وبطنا (منطقتي التواجد الرئيسي للعربيات والوشاحات)، حتى لا تكاد ترى بيتين من العربيات والوشاحات إلا بينها روابط قربى من أكثر من طرف قريب أو بعيد. وحسب التقسيمات العشائرية السائدة في السلط منذ زمن طويل فإن الوشاحات والعربيات ينضويان تحت مسمى أو تقسيم عشائري واحد.

    وجاء في كتاب تاريخ بن خلدون أن منازل بني سليم كانت في عالية نجد بالقرب من خيبر ومنازلهم حرة سليم وحرة النار ووادي القرى وقد أرجع ذكر نسبهم العلامة ابن خلدون أن عشيرة ال وشاح والمحاميد والجواري في نسبهم إلى أب واحد فقال في نسبهم في كتابه تاريخ بن خلدون.

    وعقد ابن خلدون باباً تحت عنوان " ذباب بن سُليم "، وبعد أن ذكر لهم بطوناً قال: ومنهم : النوائل بنو نائل بن عامر بن جابر. وإخوتهم أولاد سنان بن عامر، وإخوتهم : أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من ذباب كلهم. وهم بطنان عظيمان : المحاميد : بنو محمود بن وشاح والبطن الآخر : الجواري: بنو حميد بن جارية بن وشاح.

    وقد حافظت عشيرة ال وشاح في الجزيرة العربية على اسم أبيها وشاح بن عامر بن ذياب بن سليم بن منصور بن قيس بن عيلان التي ترجع إلى قبيلة سليم العدنانية وكثير منهم من عاد مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية واستقروا فيها ،ومنهم من استقر في المدينة المنورة وفي مكة المكرمة... وغيرها في مناطق الجزيرة العربية. ومنهم من ارتحل من الجزيرة العربية إلى المملكة الأردنية الهاشمية بفعل الأحداث التاريخية مثل الفتوحات الإسلامية حيث شارك الكثير منهم كباقي عمائر الدم من بني سليم في فتح ديار الإسلام وكذلك الحروب والتجارة والخلافات القبيله.

    كتاب تاريخ ابن خلدون. كتاب موسوعة قبائل العرب. كتاب (سلسلة القبائل العربية) بني سليم. كتاب تاريخ قبائل سليم في الماضي والحاضر. كتاب تاريخ القبائل في فلسطين والاردن. كتاب قبائل بني سليم امس تليد وحاضر مجيد. وغيرها من المواقع على الشبكة العنكبوتية.



    بني سليم: تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

    بنو سُليم قبيلة عربية قيسية، كانوا يقيمون بنجد والحجاز، ثم انتقلوا إلى ليبيا وتونس بتوجيه من الدولة الفاطمية، وبقي جزء يسير منهم في ديارهم في الحجاز ما بين مكة والمدينة وفي حرة بني سليم وفي محافظة الكامل وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي



    قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة‏.‏





    بطون القبيلة

    من بقي من قبائل بنو سليم في الحجاز ونجد

    و هما قبيلتان، فتيان، وحبش.

    فــتـيان

    وينتسبون إلى - فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم - ويقول لهم البعض فتية وهم أكثر بني سُليم عدداً وأغلبهم يسكن حرة سليم ووادي ستاره وينقسمون إلى ثمان عشـائر وهي : حليل وبني نوال وبني ضبيب وبني سري والبقلة وبني بركة وعصية ودميح. وتتفرع كل واحة منهم إلى عدة قبائل وسنورد فروعهم ومساكنهم حيث إن هذه القبائل تسكن في ديار سليم بين مكة والمدينة.

    حليل :

    أ : الجبارين: سكناهم مرخ بوادي ستارة ومسر والراضه.

    ب: الوعارى: سكناهم تضمري وأم الشوك.

    جـ: ذوي عالي : سكناهم الفارع والسويله والمسماه بوادي ستارة.

    د : الموسه:سكناهم وادي ستارة.

    هـ: اللبانية: سكناهم السويلة.

    و : الربقة: سكناهم السويلة.

    ز : الذووادة :وسكناهم بوادي ستارة

    ح:بنو عطا: سكناهم جليلة ووادي الصدير.

    غ: النغيرات:سكناهم البيار بوادي ستارة.

    بني ظبيب :


    أ: الشنونة :سكناهم القرية ونخب

    ب: الحسنان: سكناهم القرية وبطحان


    نوال :
    أ: المطاردة :سكناهم محاف ظة الكامل وضواحيها وهم ذوي عواض والوركان والوصول والفنانيه والمراشده

    ج: الصدر: :سكناهم محافظة الكامل وقربة ايهالاوقربة الفوقاءوبعض المدن بحكم الوظائف والاعمال التجارية وشيخهم فرج بن ناجم الصادري خلفاً لوالده الشيخ ناجم بن حصن الصادري السلمي موهله بكالوريوس إدارة أعمال ضابط متقاعد من الدفاع الجوي عضو المجلس البلدي بمحافظة الكامل وعضو بهيئة السياحة والآثار بمحافظة الكامل

    تحريرمعيوض بن شهد بن حمدان الصادري السلمي بتاريخ 15/11/1431

    دـ: الأذينات : سكناهم محافظة الكامل وإهالا.

    هـ: الزحمة: سكناهم القعور والمزارع وصومح.

    وـ: المراشدة : سكناهم الحرة والكامل

    بني يسري :
    أ: النقرين : والغالبية بمكة المكرمة وشيخهم هادي بن عمران بن عايض النقريني

    ب : القنانبة: سكناهم القعور والقريّة والحرة، وشيخهم عامر بن سليوع القنبي السلمي

    ج: العبدة : سكنهم العياب

    د: الزحمة: سكناهم العياب

    هـ: المداهين : سكناهم العياب وماحولها.

    و: العطاطيف: سكناهم الصعيب

    البقلة :
    ينقسمون الى :

    1: الكلبه

    2: بنيه

    3:بنات جاب راشد ورشيد :

    1: راشد جاب:

    1:بنات جاب:

    1: محمد 2: هين 3:راشد 4:منور



    2: رشيد: جاب:

    1: ذي عليان شيخهم : جري بن نامي

    2: ذي معلا

    3:ذي مستور

    4: ذي علي شيخهم : عبدالله بن عبدالعزيز

    5: ذي جامع



    بن بركة
    أ: الخضرة: سكناهم بوادي ستارة ومخمرة والغروف.

    ب: الجباريت: سكناهم الظبية.

    جـ : الفقهاء: سكناهم القعور وصومح.

    د: الرزم : سكناهم السليم بوادي ستارة.

    هـ : المساريح: سكناهم وادي ستارة.

    بنو عصية :
    أ : العصوان: سكناهم وادي ستارة.

    ب : السوالم: سكناهم في المرواني وإهالا والكامل.

    ج : الذبيبات: سكناهم وادي ستارة وضواحيها.

    د: القويسمي: وسكناهم وادي ستارة. (ز) دمـيح :

    أ: الدمالكة: سكناهم الشرع وماحولها.

    ب: الثوابت: سكناهم وادي ستارة.

    جـ: الوبران : سكناهم النهيمية.

    د: المثايلة: سكناهم وادي ستارة.

    حبش

    ينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثة بن بهثة بن سُليم وينقسمون إلى اربع عشائر هي : بني محمد والجلاة ووديعة والضباعين. وتتفرع كل واحدة فيهم إلى عدة قبائل سنوردها ونورد فروعـهـم ومساكنهم. (ا)الضباعين : يسكنون قرية ملح بمحافظة الكامل. (ب) بنو محمد :

    أ- المرنة: ويسكنون المضحاة وشوان والدحظ.

    ب- الهمعان : ويسكنون العقلة وضواحيها والحرة.

    جـ - الملطان : ويسكنون قرية العقلة.

    د- المغايظة : ويسكنون قرية المضحاة وهجرتهم أم سدرة.

    هـ- القوعة: ويسكنون المثناة.

    و- العجفان : ويسكنون قرية المثناة وينقسمون الى قبيلتين وهي الصوالح وشيخهم نامي بن منير الصالحي العجيفي. و ذوي حمود وشيخهم رابح بن رويبح الحمودي العجيفي. وهم أول من بَدَأَ التعليم و التعلم في ديار بنو سليم حيث فتحت لديهم أول مدرسة .

    ز- العمشان : وهجرتهم العبيدية.

    حـ- الحجرة: ويسكنون المضحاة والطائف.

    ط- التراجمة: ويسكنون الغريف. (ج) الجلاة:

    أ: ذوي حمود : ويسكنون الغريفين.

    ب: السرحان : ويسكنون قرية الفارع والوقبة.

    جـ: المقاعية: ويسكنون الغريفين.

    د: النجاجـرة: ويسكنون الخديد.

    هـ: الشكرية: ويسكنون الغريفين.

    و: الصــوابــر: ويسكنون الغريفين والمضحاة بالإضافة الي ان قسم منهم يعيشون في مدينة الوجه وينبع وشرق الاردن في منطقة السلط وهم أبناء الامير وشاح الصابري انتقلوا عام 1760 للميلاد تقريبا.ومن المعلوم ان الجلاه احد بطون حبش من سليم بينما الصوابر هو بطن قائم بذاته وانتسابهم للجلاة بالحلف من بداية القرن الثالث عشر.

    كتاب نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي

    كتاب سبائل الذهب في معرفة قبائل العرب

    كتاب الأنساب للسمعاني


    حــــبـش

    ينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثة بن بهثة بن سُليم وينقسمون إلى خمس عشائر هي : بني محمد والجلاة

    الصوابر في المغرب العربي:

    في ليبيا تسمى منطقه بالصابري ويرجع سبب التسمية إلى عائلة الصابري التي هاجرت من قصر حمد في مدينة مصراتة لتستقر في الساحل الشرقي للمدينة الذي يعرف اليوم باسمها

    والصوابر هم بطن من ذباب ومساكنهم في نواحي قابس (تونس) – سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب:

    في تونس: - الصوابر: من بطون ذباب بن مالك من بني سُليم منازلهم بنواحي قابس ... بتونس، وكانت لهم أعتزاز على الدوله منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقيا. ...





    العوازم والصوابر:

    تنسب قبيلة العوازم الى عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن (العوازم)

    العوازم قسمين او بطنين ( بطن غياض وبطن قوعه)

    وينتسب الصوابر الى غياض

    منطقة الصوابر. في العاصمة الكويتية. نسبة لبطن الصوابر من العوازم



    ^ .محمد الطيب السلمي. موسوعة القبائل العربية.
    ^ كتاب تحفةالمستفيد بتاريخ الاحساء في القديم والجديد (للشيخ محمد بن عبد القادر).
    ^ أ ب كتاب قبيلة العوازم. عبد الرحمن العبيد
    ^ انساب الاسر والقبائل في الكويت.ل أحمد المزيني.
    ^ تاريخ اليمن المسمى المفيد في أخبار صنعاء وزبيد لنجم الدين عمارة بن علي اليمني من أعيان القرن السادس هجري الطبعة الثالثة ص 205 _ 207
    ^ ألف سنة غامضة من تاريخ نجد ,صفحة 46
    ^ عبد الرحمن عبد الكريم العبيد قبيلة العوازم

    فخذ الصوابر هو اكبر فخذ في قبيلة العوازم ال عطاء هوازن من بطن غياض وقد اكتسبت هذه الفخذ الشهره في زمن الحروب التي خاضتها القبيله :
    والامير الاول لها بعد امارة الفانوس هو مبارك بن دريع هو من عائلة الدريع من اسرة الحوانيه

    ولد مبارك في عام 1834 م وله من الابناء( فراج وهو الابن الاكبر وشبوط وهو الابن الاوسط وفرج وهو الابن الاصغر قتل فراج وشبوط في معركه بين الصوابر والتمياط من شمر وتوفى مبارك بن دريع في عام 1930 م اي بعد عودته من كون النقيره الفاصله رحمة الله عليه وخلفه في امارة الصوابر ابنه الاصغر فرج والد الامير الراحل للصوابر عوض فرج الدريع

    الصوابر تنحدر من ثلاثة اجداد هم ( جابر : جويبر : سلمان )

    سلالة الجد جابر هم :
    الحوانيه
    الجهران
    الجواعده والشغاغير
    البححه ومنهم الجلاويه والدريويش
    ابناءبريك
    البلاحطه
    السعديين في مصر

    سلالة الجد جويبر :
    الجريان
    الجروان
    ابناء قطيمل
    الضفادعه
    الدواهيم
    اسياف في مصر والسعوديه

    سلالة الجد سلمان :
    الفهيدات وهم ابناء شعيل بن سلمان
    الهواشين وهم ابناء شعيل بن سلمان
    العتول وهم ابناء سلوم العتل بن سلمان
    المغاليث وهم ابناء سالم بن سلمان
    البطاحين وهم ابناء سليم بن سلمان
    ويلحق في بني سلمان كل من الوقاتين والعضادين والعليثات والجرمي وذوي الخرما والحقان



    المرجع المنقول منه كتاب قبيلة العوازم ( بحوث ميدانيه وحقائق تاريخيه)
    تآليف : محمد باتل الصابري

    امراء الصوابر :

    عالية نجد سلمان بن سدحان الصابري العازمية

    المنطقة الوسطى مريبد بن زويد الصابري حجلا

    ومن المعروف ان سمو الأمير/ فيصل بن فهد خاله الفريق أول/ سليمان القويظي العازمي من الصوابر من نفس فخذ الشاعر محمد مريبد العازمي

    قبيلة الصابري المتواجدة في السلطنة والذين ثبت إلى الآن إتصال نسبهم إلى قبيلة الصابري العدنانية هم الموجودين في في ولاية صحار منطقة العوينات وشيخهم عبدالله بن خميس الصابري وهم الآن أعداهم قليلة ليست بالكثيرة الواضحة في تعداد السكان ولهم علاقة بعائلة المرحوم هلال بن حمود الصابري الذي يسكن أبناءه في منطقة مسقط العاصمة بولاية السيب وسابقاً كانوا في منطقة الشخاخيط وكذلك الصوابر الذين كانوا يسكنون سابقاً في منطقة القرط بالباطنة وأنتقلوا لاحقاً بعضهم لدولة الكويت وبعضهم في دولة الإمارات العربية المتحدة .
    والمذكورين أغلبهم من فخذ سلمان بن صابر الصابري

    الإثباتات التي توصلهم لقبيلة الصابري العربية العدنانية في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وغيرها هي :-
    الوثيقة الموجودة لدى كبار السن الذين إنتقلوا لدولة الإمارات العربية المتحدة
    وسم الإبل الذي طابق الوسم الموجود لدى الصوابر في المملكة ودولة الكويت
    العلاقات السابقة القديمة التي إكتشفها الباحث الكويتي محمد باتل الصابري لدى زيارته للسلطنة مؤخراً وجلوسه مع كبار السن
    فحص الحمض النووي الذي جاء مطابقاً لأنباء قبيلة الصابري المذكورين في المقال هذا مع أبناء قبيلة الصابري في المملكة العربية السعوديه ودولة الكويت
    وهناك غيرها ولكن هذا ما يمكن للجميع طرحه من معلومات حالياً .
    avatar
    الصابري التهامي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ الميلاد : 29/09/1974
    تاريخ التسجيل : 25/01/2012
    العمر : 49

    الصريح في نسب قبيلة الصابري العربية العدنانية Empty رد: الصريح في نسب قبيلة الصابري العربية العدنانية

    مُساهمة من طرف الصابري التهامي الأربعاء يناير 25, 2012 2:44 am

    إن ما أسلفت ذكره ليس تعالياً على آخرين والعياذ يالله بل توضيحاً لما تم ذكره سابقاً عن نسب قبيلة الصابري التي هي أصلي الذي أنتسب إليه فأحببت أن أضع الحقيقة التي كان لابد من نشرها لجميع الإخوة لأن الحديث في النسب أمر شائك وخطير ففيه ما فيه من أمور
    avatar
    الصابري التهامي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ الميلاد : 29/09/1974
    تاريخ التسجيل : 25/01/2012
    العمر : 49

    الصريح في نسب قبيلة الصابري العربية العدنانية Empty رد: الصريح في نسب قبيلة الصابري العربية العدنانية

    مُساهمة من طرف الصابري التهامي الإثنين يناير 30, 2012 3:46 am

    ((إن أكرمكم عند الله أتقاكم ))

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 3:03 am