منتديات روح مسقط

يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس مابه انكار
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات روح مسقط

يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس مابه انكار
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره


منتديات روح مسقط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روح مسقط

بسم الله الرحمن الرحيم هذا المنتدى مفتوح للكل من جميع أنحاء العرب


3 مشترك

    لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟

    آنا :$
    آنا :$
    مشرف تجريبي
    مشرف تجريبي


    عدد المساهمات : 1772
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 01/02/1996
    تاريخ التسجيل : 06/06/2010
    العمر : 28
    الموقع : عمـــآن

    لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟  Empty لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟

    مُساهمة من طرف آنا :$ السبت يونيو 26, 2010 7:24 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ورد في صحيح الحديث أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ..
    فما سبب النهي عن البكاء على الميت و الحكمة منه ؟؟ و هل في ذلك ما يشير
    أو يفيد بأن البكاء عامة مضر بالصحة أو ما شابه ؟؟
    و جزيتم خير الجزاء .









    الجواب :




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا



    تعذيب الميت بسبب بكاء الحي إذا كان ذلك من عادة أهله في حياته ، ولم يكن ينههم
    عن ذلك .


    قال الإمام البخاري رحمه الله :
    باب ما يكره من النياحة على الميت ، وقال عمر رضي الله عنه : دعهن يبكين على
    أبي سليمان ما لم يكن نقع أو لقلقة . والنقع التراب على الرأس ، واللقلقة الصوت .
    ثم ساق الإمام البخاري بإسناده عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت
    النبي صل الله عليه وسلم يقول : من نِـيح عليه يُعَذَّب بما نِـيح عليه .



    وقال البخاري رحمه الله :
    باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : " يُعَذَّب الميت ببعض بكاء أهله عليه
    " إذا كان الـنَّوْح مِن سُنَّتِه ، لقول الله تعالى : ( قُوا أنْفُسَكُم وأهْلِيكُم نَارًا)



    والنهي عن البكاء على الميت إذا كان من الـنّياحة ، وهو ما يكون فيه رفع
    الصوت والعويل والصراخ ، وهو ما يكون نتيجة لِتسخّط أقدار الله .
    قال البخاري رحمه الله : باب ما ينهى عن النوح والبكاء والزجر عن ذلك .



    أما إذا كان مُجرّد بكاء وحُزن ، فإنه لا يُنهى عنه ، فقد صدر هذا من أخشى
    الناس وأتقاهم لله ، صل الله عليه وسلم .


    قال البخاري : وما يُرَخَّص مِن البكاء في غير نَوْح .
    ثم روى بإسناده إلى أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : أرْسَلَتْ ابنة النبي صل الله عليه وسلم
    إليه إن ابنا لي قُبض فائتنا ، فأرسل يقريء السلام ويقول : إن لله ما أخذ وله ما أعطى
    ، وكل عنده بأجلٍ مُسمى ، فلتصبر ولتحتسب ، فأرسلت إليه تُقْسِم عليه ليأتينها ،
    فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب وزيد بن ثابت ورجال ، فَرُفِع
    إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبي ونَفْسه تتقعقع . ففاضت عيناه ، فقال سعد :
    يا رسول الله ما هذا ؟ فقال : هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وإنما يرحم الله
    من عباده الرحماء .
    والحديث مُخرّج في صحيح مسلم .



    قال العيني : فإن قوله : " ففاضت عيناه " بُكاء من غير نوح ، فَيَدُلّ على أن
    البكاء الذي يكون من غير نوح جائز ، فلا يؤاخذ به الباكي ولا الميت .


    وقال ابن عبد البر رحمه الله : وروى أبو إسحاق السبيعي عن عامر بن سعد البجلي
    عن أبي مسعود الأنصاري وثابت بن زيد وقرظة بن كعب قالوا : رُخِّص لنا في البكاء
    على الميت من غير نوح .


    وقد دمعت عينا النبي صل الله عليه وسلم عند موت ابنه إبراهيم عليه السلام ،
    وحَزِن عليه النبي صلى الله عليه وسلم .


    قال أنس رضي الله عنه : قد رأيته وهو يكيد بنفسه بين يدي رسول الله صل الله عليه وسلم ،
    فَدَمَعت عينا رسول الله صل الله عليه وسلم ، فقال : تدمع العين ، ويحزن القلب ،
    ولا نقول إلاَّ ما يُرضى ربنا ، والله يا إبراهيم إنا بك لمحزونون . رواه البخاري ومسلم .



    قال النووي : قوله : ( فدمعت عينا رسول الله صل الله عليه وسلم ... إلى آخره )
    فيه جواز البكاء على المريض والحزن ، وأن ذلك لا يُخالف الرضا بالقدر ، بل هي
    رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وانما المذموم الندب والنياحة والويل والثبور
    ونحو ذلك من القول الباطل ، ولهذا قال صل الله عليه وسلم : ولا نقول إلاَّ
    ما يرضي ربنا .


    وبكى النبي صل الله عليه وسلم لَمَّا حضر سعد بن عبادة ، فلما رأى القوم بكاء
    النبي صل الله عليه وسلم بكوا ، فقال : ألا تسمعون ؟ إن الله لا يُعَذِّب بِدَمْع العين ،
    ولا بِحُزْن القلب ، ولكن يعذب بهذا - وأشار إلى لسانه - أو يَرْحَم ، وإن الميت
    يعذب ببكاء أهله عليه .



    والله تعالى أعلم .








    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد
    aljulanda
    aljulanda
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 400
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ الميلاد : 13/03/1993
    تاريخ التسجيل : 28/06/2010
    العمر : 31
    الموقع : muscat

    لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟  Empty رد: لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟

    مُساهمة من طرف aljulanda الأربعاء يونيو 30, 2010 9:49 pm

    صحيح ان البكاء يعذب الميت
    بس صعبه ان الشخص يشوف الميت وما يبكي عليه
    وخاصة لو كان من اقاربه او اعز شخص له
    الأمير
    الأمير
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    عدد المساهمات : 299
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010
    الموقع : القلوب الحزينة

    لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟  Empty رد: لماذا ورد في السنة النهي عن البكاء على الميت ؟ وهل يعذب ببكاء أهله ؟

    مُساهمة من طرف الأمير الخميس يوليو 01, 2010 12:53 am

    الصبر عن الصدمة الأولى
    فمن الصعب عدم البكاء
    كما قال خير البشر
    إن القلب ليخشع وإن العين لتدمع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 23, 2024 3:23 pm