منتديات روح مسقط

يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس مابه انكار
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات روح مسقط

يامرحبا ترحيب ينشر فالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس مابه انكار
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره


منتديات روح مسقط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات روح مسقط

بسم الله الرحمن الرحيم هذا المنتدى مفتوح للكل من جميع أنحاء العرب


    صناعة السفن

    avatar
    أبو جاسم
    المدير


    عدد المساهمات : 1160
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 28/05/2010

    صناعة السفن Empty صناعة السفن

    مُساهمة من طرف أبو جاسم الخميس يوليو 15, 2010 1:30 am

    تتميز السلطنة بثراء تاريخي بحري ، ينسج على عباءة التاريخ بأحرف ‏من ذهب أمجاداً بحرية ، سطرتها الأشرعة ، والسواعد السمر ، التي رفعت ‏مجد عُمان ، مع أرتفاع شراع كل سفينة . وعبر آلاف السنين ، قامت في ‏أنحاء السلطنة صناعات بحرية متقدمة ، في ذلك الزمن ، حيث يعود تاريخ ‏الملاحة البحرية في عُمان ، إلى أقدم عصور التاريخ ، منذ المحاولات الأولى ‏التي قام بها الإنسان لشق مياه البحار ، بإستخدام الصاري والشراع . ولما ‏كانت عُمان ، تقع على ملتقى طرق بحرية هامة ، تربطها بالخليج والهند ، ‏والبحر الأحمر وأفريقيا الشرقية ، ومنذ ذلك الحين والعمانيون يلعبون دوراً ‏هاماً في تاريخ الملاحة البحرية في المنطقة سواء على صعيد الملاحة التجارية ‏، أو على صعيد بناء السفن وتصميمها . ‏

    ويفضل صناعة السفن المتقدمة ، في ذلك الزمن ، أصبحت عُمان ‏أول دولة غير أوروبية يصل نفوذها إلى أفريقيا ، ويستمر هناك مئات السنين ‏‏. كما كانت في فترات أخرى ، قوة بحرية سياسية مؤثرة إمتدت علاقاتها ‏وصلاتها إلى الصين ، والولايات المتحدة ، وبريطانيا ، وفرنسا ، وشكلت ‏البحرية العمانية ، عبر تاريخ عُمان المديد ، اليد الطولي والقوية لها كانت ‏أداة إقتصادية هامة ، وأسهمت في إزدهار عُمان الاقتصادي ، سواء عن ‏طريق التبادل التجاري ، الداخلي والخارجي والنقل ، أو صيد الأسماك ، ‏ومحار اللؤلؤ . وما السفينة الحربية سلطانة ، التي أرسلت إلى ميناء نيويورك ‏في الولايات المتحدة ، تحمل هدايا السيد سعيد بن سلطان للرئيس الأمريكي ‏، إلا شاهداً جلياً على عظمة الأسطول العماني في ذلك الوقت . ‏

    وتستخدم في عُمان طريقتان لصناعة السفن ، حيث تعتمد الطريقة ‏الأولى على وضع الألواح جنباً إلى جنب ، حيث تثقب على مسافات ‏بمثقاب يدوي دقيق ، ثم تستخدم هذه الثقوب لشد الألواح بواسطة الحبال ‏المصنوعة من ألياف (جوز الهند) ، ثم يجري تغليف هذه الثقوب بإستخدام ‏مزيج من الليف ، أو القطن الخام المشرب بزيت السمك ــ أو زيت جوز ‏الهند أيضاً ــ أو زيت السمسم . وقد أكد الجغرافيون العرب ، مثل ‏الإدريسي وابن جبير ، اللذان يعتقدان أن المراكب المخرزة بالليف ، ذات ‏القيعان المفرطحة ، أكثر مرونة وأمناً إذا أصابت قاعاً قريباً ، فإصطدمت ‏بالصخور ، أو جلست عليها ، مما لو كانت مثبتة بمسامير حديدية . ‏وتعتمد الطريقة الثانية (طريقة المسامير) ، وهي طريقة تقليدية متشابهة ــ في ‏جوهرها ــ مع مناطق الخليج العربي ، وكذلك مناطق البحر الأحمر . ‏

    ومن أهم الأخشاب المستخدمة في صناعة السفن : (الساج ــ ‏البنطيق) والتي تستورد من الهند بالإضافة إلى أشجار (القرط والسد ‏والسمر) الموجودة في السلطنة ، والتي يصنع منها ضلوع السفينة . أما ‏الأدوات المستخدمة في بناء السفن فجميعها بدائية وبسيطة كالمطرقة ‏والنشار ، والمثقاب الخيط والقوس والأزميل ، والسحج وحديدة القلفطة . ‏

    وتتميز السفن العمانية بتعدد أنواعها وأشكالها ، بعض منها لم يعد ‏مستخدماً الآن ، والبعض الآخر لا يزال مستخدماً وتتميز السفن العمانية ‏الصنع عموماً بالمتانة والقوة ، وتتراوح أعمار بعضها ما بين 60 ــ 100 سنة ‏‏. وكانت موانئ (صور ومطرح ومسقط وشناص) من أهم أحواض بناء ‏السفن ، ومن أشهر السفن العمانية (البغلة ، الغنجة ، البوم ، السنبوق ، ‏والجلبوت ، وابو بوز ، والبتيل ، الهوري ، والبدن ، والشاشة ، والماشوة ) ‏‏. ‏

    وللسفن أنواعها وأحجامها ، فالسفينة (البغلة)، وهي الأكبر ، يبلغ ‏طولها 135 قدماً ، وتتراوح حمولتها ما بين مائة وخمسين وأربعمائة طن . ‏ومركب (الغنجة) تبلغ حمولتها بين مائة وخمسين وثلاثمائة وخمسين طناً ، ‏ويستغرق بناؤها بين 9و10 أشهر ، ومركب (السنبوق) ، ويمتاز بعدم ‏إستخدامه للمسامير ، وهو أهم المراكب العمانية ، لعراقته في القدم ويوجد ‏تعليمات الأستاذ حرفياً ، والأستاذ بدوره يستمع بإحترام إلى ملاحظات ‏الجلاف . ‏

    وتحرص الحكومة على تشجيع بناء مجسمات صغير للسفن العمانية يتم ‏الإستفادة منها في أعمال الديكور والمشاركة في المعارض داخل وخارج ‏السلطنة . كما أن النشاط السياحي البحري المتنامي في البلاد قد زاد من ‏حجم الطلب على بعض الأنواع من السفن ، بالإضافة إلى الإقبال على ترميم ‏السفن القديمة ، والاستخدام المتنامي للسفن الكبيرة في صيد الأسماك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 8:59 pm