خطوات نحفيظ الاطفال القران :
1- جعل الطفل يحب القرآن بان يرى أحد والديه أو كلاهما يقرأ القرآن بشكل مستمر
2- حفظ القرآن لدى الطفل يبدأ باسماعه إيه بشكل يومى
3- الإستماع للقرآن بشكل يومى و لوقت يتراوح ما بين (5-10 دقائق ) فى بادئ الأمر
4-ينبغي المداومة و التكرار
1- جعل الطفل يحب القرآن بان يرى أحد والديه أو كلاهما يقرأ القرآن بشكل مستمر
2- حفظ القرآن لدى الطفل يبدأ باسماعه إيه بشكل يومى
3- الإستماع للقرآن بشكل يومى و لوقت يتراوح ما بين (5-10 دقائق ) فى بادئ الأمر
4-ينبغي المداومة و التكرار
ربط الطفل بالقرآن فى مراحل الطفولة المبكرة مسؤلية الأم :
1- استمعي للقران و انتى حامل ، ف الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية تنعكس ايجابا على الجنين. . حتى و ان استمعتى للقرآن لفترة قصيرة نسبيا إلا انها تؤثر على جنينك طول اليوم.
2 - استمعي للقران و طفلك رضيع . . فمن الثابت علميا ان الرضيع يتأثر ويستوعب ما يحيط به ، فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل ، حيث يقوم الرضيع بتخزين المعلومات و المفردات التى يسمعها لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد
.3 - اقرئي القرآن أمام طفلك مستفيدة من غريزة التقليد عند الاطفال و التى تبدأ من سن 3 سنوات
.فمن المفضل ان يجتمع الأب مع الام و الابناء لقراءة القرآن ولو لفترة قصيرة
4 - ان كان ابنك بعد سن الخامسة اهديه مصحفا خاص به ؛ مستفيدة من غريزة حب التملك لديه. و التى تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه .
5- اجعلي يوم ختم طفلك للقران يوم حفل( الارتباط الشرطي )هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن حتى و ان اقمنا له حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل وتقدم له هدية بسيطة .. هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه
.6 - قصي لطفلك قصص القرآن الكريم بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان تقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن
.7 - أعدي لطفلك مسابقات مسلية من قصار السور ( لمن هم في سن 5 او اكثر):هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.