السلام عليكم اخواني واخواتي / حبيت اشارك معكم بهذا الموضوع الذي يتكلم عن الرقية الشرعية وانواعها
رقية كلمة جمعها رقى وهي العوذة التي يرقى بها صاحب الافه كالحمى والصرع وغير ذلك من الافات ويسمونها العزائم وهي نوعين
النوع الاول/ ماكان خاليا من الشرك بأن يقرا على المريض شي من القران او يعوذ بأسماء الله وصفاتة فهذا مباح لان النبي صلى الله علية وسلم قد رقى وامر بالرقية واجازها فعن عوف بن مالك قال /كنا نرقي في الجاهلية فقلنا /يارسول الله كيف ترا في ذلك ؟فقال/(اعرضوا علي رقاكم’لا بأس بالرقى مالم تكن شركا) ويعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى وكيفيتها أن يقرأ وينفث على المريض او يقرا في ماء ويسقاة المريض كما جاء في حديث ثابت بن قيس (أن النبي صلى الله علية وسلم أخذ ترابا من بطحان فجعلة في قدح ثم نفث علية وصبة علية)
النوع الثاني/ما لم يخل من الشرك وهي الرقى التي يستعان فيها بغير الله من دعاء غير الله والاستغاثة والاستعاذةبة كالرقى باسماء الجن أو باسماء الملائكة والانبياء والصالحين فهذا دعاء لغير الله وهوشرك أكبر اويكون بغير اللسان العربي أو بما لا يعرف معناة لانةيخشى أن يدخلها كفر أو شرك ولا يعلم عنة فهذا النوع من الرقية ممنوع
ملاحظة / مصدر هذا الموضوع كتاب التوحيد (لشيخ د.صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزات ) عضو هيئه كبار العلماء بالسعودية
رقية كلمة جمعها رقى وهي العوذة التي يرقى بها صاحب الافه كالحمى والصرع وغير ذلك من الافات ويسمونها العزائم وهي نوعين
النوع الاول/ ماكان خاليا من الشرك بأن يقرا على المريض شي من القران او يعوذ بأسماء الله وصفاتة فهذا مباح لان النبي صلى الله علية وسلم قد رقى وامر بالرقية واجازها فعن عوف بن مالك قال /كنا نرقي في الجاهلية فقلنا /يارسول الله كيف ترا في ذلك ؟فقال/(اعرضوا علي رقاكم’لا بأس بالرقى مالم تكن شركا) ويعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى وكيفيتها أن يقرأ وينفث على المريض او يقرا في ماء ويسقاة المريض كما جاء في حديث ثابت بن قيس (أن النبي صلى الله علية وسلم أخذ ترابا من بطحان فجعلة في قدح ثم نفث علية وصبة علية)
النوع الثاني/ما لم يخل من الشرك وهي الرقى التي يستعان فيها بغير الله من دعاء غير الله والاستغاثة والاستعاذةبة كالرقى باسماء الجن أو باسماء الملائكة والانبياء والصالحين فهذا دعاء لغير الله وهوشرك أكبر اويكون بغير اللسان العربي أو بما لا يعرف معناة لانةيخشى أن يدخلها كفر أو شرك ولا يعلم عنة فهذا النوع من الرقية ممنوع
ملاحظة / مصدر هذا الموضوع كتاب التوحيد (لشيخ د.صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزات ) عضو هيئه كبار العلماء بالسعودية